قاعدة المعلومات المصرية

قاعدة المعلومات المصرية (http://www.egybase.com/vb/)
-   الملفات الإجتماعية والإقتصادية الهامة (http://www.egybase.com/vb/f30.html)
-   -   فوز الدكتور محمد غنيم بجائزة الإبداع العلمي في الوطن العربي (http://www.egybase.com/vb/t73475.html)

محرر الموقع 20-11-2012 04:55 PM

فوز الدكتور محمد غنيم بجائزة الإبداع العلمي في الوطن العربي
 
فوز الدكتور محمد غنيم بجائزة الإبداع العلمي في الوطن العربي

20-11-2012
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

فاز الطبيب المصري الدكتور محمد غنيم بجائزة الإبداع العلمي لمؤسسة الفكر العربي لكونه رائد زراعة الكلى فى مصر والشرق الأوسط، كما فاز الأستاذ سعيد أحمد لوتاه 'من الإمارات' بجائزة الابداع الاقتصادي، وجمعية الكويت للطفولة العربية بجائزة الابداع المجتمعي، والمركز الوطنى لفن العرائس فى تونس بجائزة الإبداع الإعلامي، والفنان التشكيلى البحريني عبدالله المحرقي بجائزة الإبداع الفني وقيمة الجائزة 50 ألف دولار.

وأعلن الدكتور سليمان عبدالمنعم أمين عام مؤسسة الفكر العربي فى مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء بمقر المؤسسة فى بيروت حجب جائزتي أهم كتاب عربي للعام الثانى على التوالى والابداع العربي فى مجالى التقني والأدبي لقلة عدد الأعمال المرشحة لهذا العام.
وقال: إن المؤتمر القادم سيعقد فى دبي يومى الاثنين والثلاثاء القادمين، وسيتم إطلاق مشروع النهضة للغة العربية بعض وزراء الثقافة العرب ورؤساء مجامع اللغة العربية ونخبة من رموز الفكر واللغة وإصدار التقرير الخامس للتنمية الثقافية والذى أصبح بمثابة مرصد ثقافى لرصد حال الثقافة والمعرفة فى الوطن العربي.


ودافع أمين عام مؤسسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبد المنعم - في المؤتمر الصحفي اليوم الثلاثاء بمقر المؤسسة ببيروت - عن قرار المؤسسة بحجب الجائزتين عن أهم كتاب عربي للعام الثاني على التوالي والإبداع العربي، وقيمة الأولى مائة ألف دولار والثانية خمسين ألف دولار لقلة عدد الأعمال المرشحة لنيل الجائزتين أو لعدم استيفاء معاييرهما.

وأوضح عبد المنعم، أن لجنة التحكيم والمؤسسة حاولت اختيار أحد العناوين الصادرة لكونه أفضل عنوان لجائزة أهم كتاب عربي، ولكن للأسف اكتشفت بصدوره باللغة الإنجليزية ولحوالي 50 كاتبًا، وأن أكثر الأعضاء رفضوا منحه الجائزة.

ونفى أن يكون سبب الحجب هو ترشيد النفقات أو أزمة مالية تعاني منها المؤسسة، وشدد على أن حجب الجائزة لا يعني قلة الإبداع الأدبي العربي، حيث يصدر سنويًا حوالي مائتي عنوان جديد من دور النشر والكثير منها لا يقدم منتجاته لنيل الجائزة.
وأكد الدكتور عبد المنعم أن الفكر العربي لا يزال يواكب الإبداع العربي، وأننا ننتظر حركة التحول الجديدة في الوطن العربي ونتمنى ظهور مؤلفات جديدة العام القادم.

واستعرض أمين عام مؤسسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبد المنعم - خلال المؤتمر الصحفي - برنامج مؤتمر المؤسسة، الذي سيعقد في دبي تحت رقم 11، وتركيزه على الهموم الحياتية والمعيشية للمواطن العربي من خلال معادلة المواطن والحكومات من منظور اقتصادي واجتماعي، استكمالًا للمؤتمر السابق الذي ناقش التحولات الجارية في الوطن العربي من منظور سياسي وثقافي ليقدم مفكرو الأمة وخبراؤها ما لديهم من رؤى وتصورات دون الانحياز لرأي سياسي.

وبهذا الصدد.. أعلن الأمين العام المساعد حمد العماري أن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، سيرعى أعمال المؤتمر، تأكيدًا لدور الإمارة في تقدير الفكر والأدب العربي.

وأشار العماري إلى جلسات المؤتمر وقضاياه المتعددة ومنها ورشة عمل حول التواصل الحكومي وتفعيل الإعلام الاجتماعي والبنية التحتية لأجيال مستقبلية وعرض التجربة الإليكترونية في الإمارات والوطن العربي ومستقبل الحكومات والمعلومات وشفافية الحكومة.

وأضاف أن ذلك يتحقق من خلال الدور الجديد للإعلام والميزة التنافسية للدول العربية والحكومة الإليكترونية والتنافس والتعاون ما وراء حدود الوطن، وأنه سيتم توزيع الجوائز على الفائزين في ختام أعمال المؤتمر.


الساعة الآن 02:41 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir