آخر المشاركات
كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر           »          جلب الحبيب العنيد للزواج           »          فك السحر والمس والعين 00201222935477           »          فك السحر والمس والعين 00201222935477           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          رقم شيخ روحاني للجلب والمحبة والقبول           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          رقم اقوي شيخ روحاني للجلب والمحبة في الامارات           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > الملفات السياسية الهامة

الملفات السياسية الهامة متابعة الملفات الهامة على الساحة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-09-2012, 08:04 AM
افتراضي «البرعي» يطالب بوقف عمل «التأسيسية» بعد حكم «الإدارية العليا» بحل «الشعب»

«البرعي» يطالب بوقف عمل «التأسيسية» بعد حكم «الإدارية العليا» بحل «الشعب»

23-9-2012
«البرعي» يطالب بوقف «التأسيسية» «الإدارية

طالب نجاد البرعي، الناشط الحقوقي، بوقف عمل الجمعية التأسيسية للدستور، بعد صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا، مساء السبت، بزوال مجلس الشعب.

وكتب «البرعي» في حسابه على «تويتر»، السبت، «التأسيسية لابد أن يتوقف عملها بعد التأكد من أن المجلس الذي شكلها كان باطلا، يتعين إعاده تشكيلها لتكون متوازنة وأن تتغير قواعد التصويت فيها».

وأضاف: «شخصيا كنت أفضل عودة البرلمان بالثلثين أفضل ألف مره من جعل سلطة التشريع والموازنة في يد رئيس الجمهورية على الأقل هناك ممثلين للشعب سيراقبون».


يأتي ذلك بعدما أصدرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، حكمها في قضية «حل مجلس الشعب»، السبت، وقالت في الحكم أن «مجلس الشعب الذي تم انتخابه عقب ثورة 25 يناير، قد زال وجوده بقوة القانون، وذلك في ضوء الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا في 14 يونيو الماضي، والقاضي بعدم دستورية بعض مواد قانون مجلس الشعب الذي تكون هذا المجلس على أساس منها».

صدر الحكم برئاسة المستشار مجدي العجاتي، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين منير عبدالقدوس، وحسين بركات، نائبي رئيس مجلس الدولة.

وقالت المحكمة الإدارية العليا في حيثيات حكمها، إنه «متى كانت الانتخابات التي أسفرت عن تكوين مجلس الشعب، قد أجريت بناء على نصوص ثبت عدم دستوريتها، فإن مؤدى ذلك أن تكوين المجلس بكاملة يكون باطلا منذ انتخابه، بما يترتب عليه زوال وجوده بقوة القانون اعتبارا من تاريخ انتخابه دون حاجة لاتخاذ أي إجراء آخر».

وأشارت المحكمة الإدارية العليا إلى أن «المحكمة الدستورية العليا تقوم وحدها بتحديد الآثار التي تترتب على الحكم بعدم دستورية نص في قانون أو لائحة، ومن ثم فلا اختصاص لأية جهة في هذه الحالة في تحديد الآثار مرة أخرى، على اعتبار أن هذه المحكمة (الدستورية العليا) تكون قد أعملت سلطتها في هذا الشأن، بحسبانها صاحبة الاختصاص الأصيل في تحديد مثل هذه الآثار، سواء كانت آثارا مباشرة أو غير مباشرة».

وأكدت «الإدارية العليا» أن المحكمة الدستورية «بينت الآثار المترتبة على حكمها بعدم دستورية النصوص التي تكّون على أساس منها مجلس الشعب، بأن المجلس قد زال وجوده بقوة القانون نظرا لبطلان تشكيله منذ انتخابه، وبالتالي لا يكون للمحكمة الإدارية العليا أي اختصاص في النظر فيما حددته المحكمة الدستورية العليا كآثار لحكمها، لما في القول بغير ذلك من تسليط لرقابة هيئة قضائية ذات استقلال وهي مجلس الدولة، على هيئة قضائية أخرى مستقلة هي المحكمة الدستورية العليا بالمخالفة للأحكام الدستورية وأحكام قانون المحكمة الدستورية، التي جعلت لأحكام هذه المحكمة حجية مطلقة في مواجهة كافة سلطات الدولة».

جدير بالذكر أن هذه القضية كانت محجوزة منذ جلسة سابقة في 2 يوليو الماضي، للنطق بالحكم في الطعن الخاص بها في جلسة السبت 22 سبتمبر 2012، وأنه لا شأن لها بالطعن الذي نظرته المحكمة الإدارية العليا بجلسة السبت أيضا، وأجلت نظره إلى جلسة 15 أكتوبر المقبل.


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العليا» , توقف , يطالب , «التأسيسية» , «البرعي» , «الشعب» , «الإدارية

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!