آخر المشاركات
كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر           »          جلب الحبيب العنيد للزواج           »          فك السحر والمس والعين 00201222935477           »          فك السحر والمس والعين 00201222935477           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          رقم شيخ روحاني للجلب والمحبة والقبول           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          رقم اقوي شيخ روحاني للجلب والمحبة في الامارات           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > الملفات السياسية الهامة

الملفات السياسية الهامة متابعة الملفات الهامة على الساحة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-05-2012, 01:11 PM
افتراضي رويترز: مصر تترقب غدًا رئيسًا بالصندوق.. وآخر في القفص بعد أيام

رويترز: مصر تترقب غدًا رئيسًا بالصندوق.. وآخر في القفص بعد أيام

24-5-2012
رويترز: تترقب غدًا رئيسًا بالصندوق..
مبارك والانتخابات الرئاسية

يختتم اليوم الخميس التصويت في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية في تاريخهم وتبدو نتائجها معلقة حتى فرز آخر صندوق اقتراع في حين تترقب البلاد حكم القضاء بشأن الرئيس السابق حسني مبارك خلال أقل من عشرة أيام.

وبدأ أكثر من 50 مليون ناخب منذ أمس الأربعاء الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد لن يكون أمامه متسع كبير من الوقت قبل الخوض في تحديات ومشاكل تعصف بالبلاد منذ الإطاحة بمبارك، في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي، ويتولى الجيش إدارة أمور البلاد بصورة مؤقتة منذ ذلك الحين.

وقدم مبارك، 84 عاما، للمحاكمة عن اتهامات تتعلق بالفساد وبقتل متظاهرين أثناء الانتفاضة التي لقي نحو 850 محتجًا حتفهم خلالها، في حين أصيب أكثر من ستة آلاف. وحددت المحكمة يوم الثاني من يونيو، موعدًا لإصدار حكم في القضية.


ويتنافس في الانتخابات 13 مرشحًا لكن يتصدر السباق عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، وأحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد مبارك، ومحمد مرسي، مرشح جماعة الإخوان المسلمين وعبد المنعم أبو الفتوح، العضو السابق بالجماعة، وحمدين صباحي، الذي يستلهم الفكر الناصري.

ومر اليوم الأول للتصويت دون مخالفات جسيمة. وقال عاملون في مراكز اقتراع: إن التصويت استمر أمس حتى العاشرة مساء بعد ساعة من الموعد الرسمي لإغلاق اللجان الانتخابية والذي كان قد مد ساعة في الأصل.

وقال عامل بمركز اقتراع في حي الزمالك، صباح اليوم: إن نحو 40 في المئة من الناخبين ادلوا بأصواتهم أمس بينما قدرت النسبة بنحو 30% في لجان انتخاب بمحافظة كفر الشيخ بدلتا النيل.
وعبر الناخبون عن اعتزازهم بقدرتهم على التأثير في نتيجة الانتخابات فعليا بعد عقود من حكم الفرد كانت نتيجة عمليات التصويت خلالها تبدو معروفة سلفا.

وانقسمت أصوات الناخبين بين متصدري السباق مما يرجح عدم حسم النتيجة في الجولة الأولى.
وقالت ناهد عبد الجليل محمود، 57 عاما، وهي مديرة مدرسة، لدى إدلائها بصوتها في المحلة الكبرى التي تشتهر بصناعة الغزل والنسيج بدلتا النيل: "هذه أول مرة أصوت في انتخابات الرئاسة. قبل ذلك لم تكن انتخابات واعطيت صوتي لحمدين صباحي".

وقال مروان محمد غالب 48 عاما، ويعمل مهندسا: "أفضل عمرو موسى بين كل هؤلاء المرشحين.. موسى يمكنه أن يعبر بنا هذه الفترة الصعبة لكن بعد ذلك لا نريد رئيسا يتجاوز 55 عاما".

وقالت جماعة الإخوان المسلمين: إن مرشحها محمد مرسي، متقدم بعد تصويت أمس. كما أن حملة موسى، أعلنت تصدر مرسي، السباق ومجيئ الأمين العام السابق للجامعة العربية في المرتبة الثانية.

وإذا لم يفز أحد المرشحين بأكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى فستجري جولة إعادة في 16 و17 يونيو. وستعلن نتائج الجولة الأولى يوم الثلاثاء ولكن المؤشرات الأولية للنتيجة قد تظهر بحلول يوم السبت أي قبل أسبوع من الحكم في قضية مبارك، الذي حكم البلاد لثلاثة عقود.

ومثل أمام القضاء أيضا نجلا الرئيس السابق جمال وعلاء، بتهم تتعلق بالفساد وشملت المحاكمات أيضا عددًا من كبار رموز نظامه بتهم تتعلق بقتل المتظاهرين والفساد.

يذكر أن مبارك، محتجز في مستشفى على مشارف القاهرة وحضر جلسات المحاكمة ممددًا على سرير طبي في قفص الاتهام، مما آثار انتقادات من نشطاء وأقارب للقتلى لما اعتبروه محاباة من الجيش لقائده الأعلى السابق.

وتمثل الانتخابات خطوة مهمة في مرحلة انتقالية يقودها الجيش اتسمت بالاحتجاجات والعنف والنزاعات السياسية. وتعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتسليم السلطة إلى رئيس جديد بحلول الأول من يوليو.

وتواجه عملية كتابة دستور جديد تعثرا وليس من الواضح بعد سلطات الرئيس القادم.
واحتدم نقاش بين القوى السياسية حول حجم نفوذ الجيش في الدولة في المرحلة الجديدة بعدما كان رئيس البلاد يأتي من بين صفوفه منذ أطاحت ثورة يوليو 1952 بالملكية.

وسيواجه الرئيس الجديد مهام مضنية أخرى منها إصلاح الاقتصاد وإعادة الأمن وكلاهما مسألة تمثل مبعث قلق كبيرا لدى المواطنين.

قال ستيفن كوك: من مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن: إن المصريين سيمرون بفترة صعبة سيحاولون فيها تحديد نوع النظام السياسي الذي يريدونه ونوع المجتمع الذي يرغبون فيه.


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجال , القفص , بالصندوق.. , تترقب , رويترز: , رئيسًا , غدًا , وآخر

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!