آخر المشاركات
كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر           »          جلب الحبيب العنيد للزواج           »          فك السحر والمس والعين 00201222935477           »          فك السحر والمس والعين 00201222935477           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          رقم شيخ روحاني للجلب والمحبة والقبول           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          كشف لكل الامراض الروحانية بسبب السحر والمس والعين           »          رقم اقوي شيخ روحاني للجلب والمحبة في الامارات           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > الملفات الإجتماعية والإقتصادية الهامة

الملفات الإجتماعية والإقتصادية الهامة متابعة الملفات الاجتماعية والاقتصادية على الساحة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-09-2010, 07:33 PM
افتراضي تراجع الانتاج والخطر على الأمن الغذائي المصري

أزمة القمح وارتفاع أسعار الأرز واللحوم تهديد للأمن الغذائى فى مصر

الاحد 19 سبتمبر 2010 11:11 ص بتوقيت القاهرة

تراجع الانتاج والخطر الأمن الغذائي

ارتفاع أسعار القمح أدى إلى زيادة أسعار المنتجات الغذائية المرتبطة به

«الحظر الروسى للقمح وتداعياته التى تظهر فى الارتفاعات الحادة للأسعار تثير قلقنا فيما يتعلق بتوفير الغذاء فى مصر، خاصة أن هذا الأمر جاء متزامنا مع زيادة أسعار اللحوم والأرز فى السوق المحلية»، بحسب ما ذكرته منظمة الغذاء والزراعة العالمية «الفاو» فى تقرير حديث لها، عن الأمن الغذائى فى عدة دول، ومنها مصر، فى ظل التطورات التى تشهدها الأسواق العالمية حاليا.

وأشار التقرير إلى أن الحظر الروسى لصادرات القمح، الذى بدأ فى أغسطس الماضى ومن المنتظر أن ينتهى فى ديسمبر 2011، وما تسبب فيه من رفع مفاجئ لأسعار القمح العالمية، جاء متزامنا مع ارتفاع أسعار اللحوم فى مصر، علاوة على زيادة أسعار الأرز فى ظل سياسة الدولة تخفيض إنتاجها لتقليل استهلاك المياه، مما أثار مخاوف المنظمة من حدوث أزمة فى توفير الغذاء فى مصر.

وبحسب بيانات المنظمة، تراجع إنتاج الأرز فى مصر بنسبة 22% فى عام 2009 ــ 2010.

وكان تقرير لبنك الاستثمار فاروس قد رصد ارتفاع سعر كيلو اللحم البقرى بنسبة 8.9% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، والدواجن بنحو 37.8% خلال نفس الفترة، وكذلك زيادة سعر كيلو الأرز الأبيض 44.8%، وكيلو الدقيق 57.1%.

«من الصعب أن نغير سياساتنا تجاه الأرز، نظرا للحاجة الماسة للمياه» برأى جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة القاهرة، مستبعدا أن تكون زيادة إنتاج الأرز ولو على المدى القصير تصلح كسياسة وقائية من تردى الوضع الغذائى فى مصر، مع استمرار أزمة القمح.

بينما أشار صيام إلى أهمية التحفيز على توفير كميات أكبر من الأرز فى السوق المحلية، مشيرا إلى أنه قد يكون هناك اتجاه لتخزينه فى الوقت الحالى فى ظل توقعات بارتفاع سعره.


من ناحية أخرى، هناك إمكانية لرفع إنتاج مصر من القمح بنحو مليون طن إذا ما تم تعميم استخدام التقاوى المعتمدة من وزارة الزراعة على جميع الفلاحين، لما تسهم فيه من زيادة إنتاج الأردب بشكل ملموس، بحسب صيام.

وتبعا لتقرير الفاو، إنتاج مصر من القمح ارتفع فى عام 2009 ــ 2010 إلى 8.6 مليون طن ، مقارنة بـ8.5 مليون فى العام السابق.

وكان أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد صرح، سابقا، بأن الحكومة تستهدف خلال السنوات العشر القادمة تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح بنسبة تتراوح بين 75% و80% مقابل ما تحقق من اكتفاء ذاتى بنسبة 56% هذا العام.

إلا أن جمال مبارك، أمين سياسات الحزب الوطنى، اعتبر, فى تصريحات أخيرة له، أن فكرة تحقيق الاكتفاء الذاتى فى المحاصيل الرئيسية غير عملية، وأن الأهم التركيز على زيادة الإنتاج وزيادة دخل الفلاح ومساعدته فى زيادة مستوى معيشته.

وتواجه الدول المجاورة لمصر فى الشمال الافريقى أيضا آثار أزمة القمح الروسى، تبعا للتقرير، حيث حذرت المنظمة الأممية من المخاوف بخصوص توفير الغذاء فى الجزائر والمغرب، ويذكر أن الجزائر استوردت فى عام 2009 ــ 2010 نحو 4.7 مليون طن من القمح سنويا بما يمثل 55%، من احتياجاتها المحلية، واشترت المغرب نحو مليونى طن فى الموسم الماضى بما مثل 25% من احتياجاتها المحلية.

وكانت الفاو قد دعت إلى عقد اجتماع طارئ يوم 24 من الشهر الحالى، بعد قرار روسيا مد الحظر على صادراتها حتى نهاية العام المقبل، وهو الاجتماع الذى تدعو فيه الدول المستوردة والمصدرة للقمح لمناقشة كيفية مواجهة أزمة حظر القمح الروسى، وقد ذكرت المنظمة فى بيان سابق لها أن المخاوف من حدوث إضرابات اجتماعية فى الدول المستورد للقمح، ومنها مصر، نتيجة للغلاء المتوقع، أهم الأسباب التى دفعتها إلى عقد هذا الاجتماع، وفى ظل تخوفها من تكرار أزمة الغذاء التى اجتاحت البلاد فى عامى 2007 و2008.

قديم 22-09-2010, 01:33 AM   رقم المشاركة : [2]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي

بعدما اقره وزير التجارة للحفاظ على توافر المعروض بالسوق المحلية

غرفة الحبوب: مد حظر تصدير الارز لعام 2011 سيمنع التلاعب بالأسعار



رشيد أصدر قرارا بحظر التصدير حتى عام 2011

القاهرة

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن قرار وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد بفرض حظر تصدير الأرز سيمنع تلاعب التجار فى أسعار الأرز بعد زيادة المعروض منه بالسوق المحلى وسيعمل على استقرار الأسعار بالسوق.
وكان المهندس رشيد قد أصدر قرارا مساء الاثنين بحظر التصدير حتى عام 2011 للحفاظ على توافر الأرز فى السوق المحلية بأسعار مناسبة للمواطنين خاصة مع الارتفاع الكبير فى أسعار المستورد.
يشار إلى أن أسعار الأرز الشعير كانت قد شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية حيث وصل سعر الطن إلى 1600 جنيه بزيادة قدرها 300 جنيه عما كان عليه خلال شهر رمضان.
وفي يونيو 2010 أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية وقف مزايدات تصدير الأرز بسبب نفاد الكميات المخصصة للتصدير لموسم 2009 / 2010، وأكدت ان التصدير خلال الموسم كان استثناء بينما يظل الحظر قائما.
وفرضت مصر في مارس/ اذار 2008 حظرا على تصدير الارز للسيطرة على ارتفاع تكلفة السلع الاساسية، وكانت الوزارة قالت ان الحظر سيستمر حتى أكتوبر تشرين الاول 2010.

وقررت أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان تحديد مساحات الارز التى يتم زراعتها خلال عام 2010 على اساس مليون ومائة الف فدان، على أن تكون وزارة الموارد المائية والرى مسئولة عن توفير مياه الرى لهذه المساحة .


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمن , المصري , الانتاج , الغذائي , تراجع , والخطر

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!