آخر المشاركات
فيديو: تنظيم داعش يذبح صحافيا أمريكيا +18           »          صافيناز : إتجوزت مصري علشان بحب البلد دي .. وتامر أمين يرد عليها : سايحة من كل حتة           »          بالفيديو.. مرتضى منصور: السيسي قال لي أنا معك وبدعمك وهنحارب الإرهاب معاً           »          أمريكا ترد على الانتقادات المصرية: ننعم بحرية تعبير لا توجد فى مصر           »          بالفيديو.. «الظواهري» يؤيد «داعش».. ويبايع «البغدادي» أميرًا للمؤمنين           »          وزارة الإسكان: رفع الدعم عن مياه الشرب وزيادة أسعار الفواتير حسب الاستهلاك           »          بالفيديو: "النور عمال بيقطع" .. أغنية شعبان عبدالرحيم للكهرباء والسيسي           »          القبض على عناصر من «كتائب حلوان»           »          الحكم على «الجاسوس الأردني» في مصر بالسجن 10 سنوات           »          محلب: تحسن أزمة الكهرباء بدءً من الأحد المقبل           »         





facebook twitter

اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة المعلومات العربية > الملفات الإجتماعية العربية

الملفات الإجتماعية العربية ملفات تخص المجتمع العربي


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-06-2011, 09:33 PM
افتراضي الإستعلام عن الشركات السعودية في برنامج" نطاقات" لتوظيف العمالة

برنامج نطاقات لتوطين الوظائف السعودية و الإستعلام عن نطاق شركتك


12/06/2011

الإستعلام الشركات السعودية برنامج" نطاقات"


أعنلت وزارة العمل السعودية - عن إطلاقها للمرحلة الثانية من برنامج "نطاقات" لتشجيع المنشآت المحلية على توطين الوظائف، وقالت إنه يمكن للشركات الدخول على موقع الوزارة على شبكة الانترنت لمعرفة النطاق الذي تقع به كل منشأة حسب نشاطها التجاري.

يمكنك الإستعلام عن نطاق الشركة المتعاقد معها من هنا

ادخل على هذا الرابط

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


وقالت الوزارة إنه ابتداءً من 12 شوال تستطيع المنشآت داخل النطاقين الممتاز والأخضر من "برنامج نطاقات" التمتع بحوافز البرنامج المستحقة بسبب جهود تلك المنشآت في توطين الوظائف.

وأضافت في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية "واس" أن المنشآت الواقعة في النطاقين الأصفر والأحمر ستعطى لها مهلة، وهي تسعة أشهر للمنشآت الصفراء وستة أشهر للمنشآت الحمراء وذلك للعمل على زيادة نسب توطين الوظائف بها، قبل أن يتم حرمانها من خدمات الوزارة.

وابغلت الوزارة المنشآت السعودية ببداية تطبيق شروط برنامج نطاقات وحددت خمسة إجراءات للنطاق الممتاز وهي: استقبال طلبات التأشيرات وفق قواعد دليل معايير استقدام العمالة الجديدة شريطة عدم نزول الكيان دون النطاق الأخضر بعد المنح وعدم التقديم لطلب تأشيرات أكثر من مرة كل شهرين.

وستكون تاشيرات العمالة لهذا النطاق جديدة ومفتوحة المهنة عبر الخدمة الإلكترونية شريطة محافظة الكيان على مستواه في نفس النطاق الممتاز بعد المنح. ويجب ان ياخذ بالحسبان عدد التأشيرات الجديدة المصدرة وتلك الممنوحة سابقا حتى في حال عدم وصول العمالة الوافدة الممنوحة له على تلك الطلبات إلى المملكة العربية السعودية. ويبدأ تطبيق هذه الخطوة من تاريخ 12 شوال المقبل.

ويسمح للنطاق الممتاز بتغيير مهن العمالة الوافدة إلى مهن أخرى بما فيها المهن المقصورة على السعوديين، ماعدا المهن المستثناة بقرار مجلس الوزراء: وهي مهن مسؤولي التوظيف والاستقبال والمعقبين ومراجعي الإدارات الحكومية وأمناء الصناديق ووظائف الحراسات الأمنية المدنية، وهذا الاجراء سيبدأ تطبيقه في12 شوال أيضا.

كما ستتمع منشآت النطاق الممتاز بالقدرة على نقل خدمة العمالة الوافدة إليها دون شرط إتمام العامل سنتين لدى صاحب العمل الحالي شريطة أن تبقى المنشأة في النطاق الممتاز بعد نقل خدمة العمالة الوافدة إليها وعدم التقديم لطلب نقل خدمة عمالة أكثر من مرة كل شهرين.

أما بالنسبة للمنشآت الواقعة في النطاق الأخضر فسيتم استقبال طلبات التأشيرات وفق قواعد دليل معايير استقدام العمالة الجديدة شريطة عدم نزول الكيان دون النطاق الأخضر بعد المنح وعدم التقديم لطلب تأشيرات أكثر من مرة كل شهرين.

وستحصل الكيانات في النطاق الأخضر على الحق في الحصول على تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتي خروج نهائي. والحق في تغيير المهن للعمالة الوافدة لديها باستثناء التغيير للمهن المقصورة على السعوديين.


وامهلت الوزارة الكيانات في النطاق الأخضر مهلة ستة أشهر تستمر فيها وزارة العمل بتقديم الخدمات للكيان في حال انتهاء شهادة الزكاة والدخل فقط.
وسيكون بوسع هذه المنشآت تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل.

يمكنك الإستعلام عن نطاق الشركة المتعاقد معها من هنا

ادخل على هذا الرابط

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

إجراءات متشددة للأصفر والأحمروقررت الوزارة بالنسبة لمنشآت النطاق الأصفر إيقاف استقبال طلبات الحصول على تأشيرات جديدة أو موسمية. بداية من 12شوال المقبل، ومنح تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتي خروج نهائي، شريطة أن تتم مغادرة العاملين وطلب التأشيرة البديلة خلال عام واحد من مغادرة العامل الأول.
كما تقرر الحرمان من نقل خدمة العمالة الوافدة إليها. ومن تغيير المهن. لكنه سيسمح لها بتجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل.
وستفقد منشآت هذا النطاق السيطرة على العمالة الوافدة العاملة لديها مما يعطيهم حرية التعاقد مع صاحب عمل جديد ونقل خدماتهم إلى منشآت في النطاق الأخضر أو الممتاز دون موافقة صاحب العمل.

وبخصوص إجراءات منشآت النطاق الأحمر ستحرم من معاملات تغيير المهن. ومن نقل خدمات العمالة الوافدة إليها. ومن أي تأشيرات جديدة أو بديلة أو موسمية. ولن يسمح لها إذا كانت تمتلك كيانا في النطاق الأحمر من فتح ملفات فرع أو كيان جديد في مكاتب العمل.
ويسمح لها بتجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل.
وستفقد منشآت النطاق الأحمر السيطرة على العمالة الوافدة العاملة لديها مما يعطيهم حرية التعاقد مع صاحب عمل جديد ونقل خدماتهم الى منشآت في النطاق الأخضر أو الممتاز دون موافقة صاحب العمل

بالفيديو ..شرح مشروع نطاقات لتوطين الوظائف السعودية


قديم 21-01-2012, 03:49 PM   رقم المشاركة : [2]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: الإستعلام عن الشركات السعودية في برنامج" نطاقات" لتوظيف العمالة

برنامج «نطاقات» يشعل حرباً بين شركات النطاق «الأصفر» لاستقطاب كفاءات «الأحمر» في السعودية

21-1-2012

أشعل برنامج «نطاقات» الذي أطلقته وزارة العمل السعوديةأخيراً، حرباً خفية بين شركات ومؤسسات القطاع الخاص المصنفة في النطاق الأصفر، والمقرر انتهاء مهلتها القانونية
في 23 (فبراير) المقبل وذلك لاستقطاب الكفاءات الوطنية من شركات النطاق الأحمر، بهدف استيفاء النسب المحددة في مختلف الأنشطة التجارية المصنفة لكل منشأة، في وقت أتاح البرنامج لعمالة شركات ومؤسسات النطاق الأحمر حرية الانتقال من دون الرجوع إلى شركته المصنفة في ذات النطاق.

وتوقع خبراء موارد بشرية تحدثوا إلى صحيفة «الحياة» أن يسهم البرنامج في ما وصفوه بـ«تنظيف السوق» من الشركات والمؤسسات «الاتكالية»، متوقعين أن تصل نسبة المؤسسات المضطرة للإفلاس أو ترك المجال التجاري إلى 15 في المئة من مجموع الشركات والمؤسسات المسجلة.

وقال مسؤول الموارد البشرية في إحدى أكبر شركات المقاولات بجدة المهندس عبداللطيف احمد باطويل، إن الشركات والمؤسسات المصنفة في النطاق الأصفر تحديداً دخلت في ما يشبه «حرب العروض المالية» لاستقطاب موظفي الشركات المصنفة ضمن النطاق الأحمر لاستقطابهم وتوظيفهم مباشرة بناءً على خبراتهم في تلك الجهات، وذلك بهدف رفع درجة نطاقها قبل انتهاء المهلة القانونية المحددة بيوم 23 فبراير المقبل، وهو الأمر الذي لن يكلفهم مصاريف تدريب وتأهيل.

وتوقع أن «يسهم ذلك في زيادة المشكلات لشركات ومؤسسات النطاق الأحمر التي ستفقد عمالتها المؤهلة والمدربة على مدى سنوات، سواء أكانت عمالة وافدة أو وطنية، كون النظام أتاح للعامل حرية الانتقال في حال تصنيف منشأته بالنطاق الأحمر وتجاوزها للمهلة القانونية للتعديل».

ويشمل النطاق الأصفر حالياً كبريات شركات المقاولات والإعلام والعلاقات العامة والنقليات وشركات التموين والتوزيع والمواد الغذائية ومختلف مجالات الأنشطة التجارية، إذ تحتاج غالبية تلك الشركات إلى آلاف العمالة الوطنية لتعديل أوضاعها بما يتواءم ومتطلبات الخروج من دائرة الخطر.

من ناحيته، أوضح أستاذ الاقتصاد المستشار الاقتصادي الدكتور سلمان عبدالكريم النصار، أن بعض شركات المقاولات الكبيرة تحتاج إلى أكثر من ثمانية آلاف عامل سعودي قبل نهاية شهر فبراير المقبل، مؤكداً انه شخصيااشرف على خطط إعادة هيكلة لشركات ومؤسسات ستقوم بخفض نسبة العمالة الوافدة لديها وتقليص أنشطتها.


وقال نصار: «نصحنا تلك الشركات التي واجهت صعوبة في توفير سعوديين أو لا ترغب في توظيفهم لصعوبة المجالات التي يعمل فيها غيرهم بخفض نسبة العمالة الوافدة لديها كحل مؤقت، وتقليص أنشطة بعض الفروع لديها، إضافة إلى البحث عن الموظفين السعوديين المؤهلين في الشركات والمؤسسات المصنفة بالنطاق الأحمر، وهؤلاء لديهم استعداد وحرية الانتقال لشركات أفضل بدافع شخصي وهو الارتقاء الوظيفي، إضافة إلى حاجة الشركات المستقطبة لهم لتعديل وضعها النظامي مع وزارة العمل».

وأكد النصار أن برنامج «نطاقات» وبغض النظر عن الاعتراضات التي واجهته، يُعجل من حل مشكلة البطالة بشكل واضح، مستدلاً بأن السعوديين المؤهلين ارتفعت نسبة رواتبهم في ظل وجود محفزات من الشركات والمؤسسات الكبيرة، إلا انه استدرك قائلاً: «البرنامج لن نقول إنه نجح إلا بتحقيق حل للمشكلة على المدى البعيد».

وتابع: «على المدى البعيد فإن الوتيرة الحالية التي يطبق بها «نطاقات» قد تؤدي إلى هروب رأس المال المحلي، وهو أهم التحديات التي تواجه البرنامج، لأن مئات الشركات والمؤسسات ستضطر إلى مغادرة السوق بسبب اهتزاز وضعها القانوني، وتوقف معاملاتها الحكومية اللازمة لاستمرارية نشاطها التجاري».

يذكر أن وزارة العمل تسعى عبر برنامج «نطاقات»، إلى التفريق في التعامل بين منشآت القطاع الخاص ذات معدلات التوطين المرتفعة والأخرى التي لا ترغب في التوطين، وذلك بربط البرنامج بعدد من المؤشرات، المتدرجة، وتشتمل كل فئة على عدد الحوافز والتسهيلات التي تتأهل لها المنشآت بحسب معدلات توطين لوظائف بها


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتنظيف , الشركات , السعودية , العمالة , الإستعلام , الوظائف , برنامج" , نطاقات"

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!