عرض مشاركة واحدة
قديم 16-10-2010, 02:50 PM   رقم المشاركة : [4]
محرر الموقع
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: قرارات واخبار اقتصادية مصرية

وزير البترول: استثمارات الأجانب وصلت 7 مليارات دولار خلال عام


أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أن نجاح قطاع البترول في تنفيذ أول استراتيجية متكاملة محدودة الأهداف والتي تم وضعها عام 2000 كتوجيهات الرئيس مبارك التي ساهمت في تعزيز وضع مصر كدولة بترولية وغازية بين الدول الكبري عالمياً.
مشيراً إلي المقومات والأسس التي دعمت هذا النجاح والتي تتمثل في الاستقرار السياسي والاقتصادي والاستثماري والمصداقية والموقع الاستراتيجي لمصر كملتقي لثلاث قارات والبنية الأساسية.
وأشار وزير البترول إلي أهمية وضوح السياسات والمرونة في الاتفاقيات البترولية مما أدي إلي تشجيع الشركاء الأجانب علي زيادة استثماراتهم ومواجهة ارتفاع تكاليف البحث والتنمية وكافة عناصر المخاطرة في التنقيب في المياه العميقة التي تحتاج إلي تكنولوجيا متقدمة.
وأوضح في ذلك إلي موافقة شركتي بريتسن بتروليم الإنجليزية وآر.دبليو. آي الألمانية لتحمل جميع الاستثمارات المطلوبة لتنمية منطقتي شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط والبالغة 9 مليارات دولار بدون استرداد للتكاليف لتنمية احتياطيات تقدر بحوالي 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز و55 مليون برميل متكثفات في المياه العميقة للمساهمة في تأمين إمدادات إنتاج يومي من الغاز للسوق المحلي اعتباراً من أكتوبر 2014 تقدر بمتوسط 900 مليون قدم مكعب غاز يومياً و10 آلاف برميل متكثفات يومياً مما يؤكد علي استراتيجية قطاع البترول في أهمية الاستمرار في تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر البترولية وتطبيق التكنولوجيات المتطورة.
وأشار سامح فهمي إلي أهم المؤشرات الاقتصادية التي حققها قطاع البترول تنفيذاً للاستراتيجية التي يتم تنفيذها حيث ساهم قطاع البترول بأعلي نسبة نمو اقتصادي بين القطاعات الاقتصادية بلغت 5.17% كما ساهمت هيئة البترول بنسبة 3.55% من إجمالي فائض العمليات الجارية للهيئات الاقتصادية في العام المالي الماضي.
كما نجح قطاع البترول في جذب استثمارات أجنبية مباشرة في مجال البحث والاستكشاف بلغت 7.9 مليار دولار وتمثل 76% من إجمالي استثمارات مصر الأجنبية يرتفع إجمالي الاستثمارات الأجنبية في العشر سنوات الماضية إلي حوالي 35 مليار دولار.

وأكد المهندس سامح فهمي علي زيادة نسبة تصنيع المكون المحلي ورفع كفاءة الكوادر البشرية لتعظيم عائدات مصر من النقد الأجنبي.


محرر الموقع غير متواجد حالياً