عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 29-12-2012, 08:11 PM
افتراضي كارثة عهد مرسي: 20% زيادة في أسعار السلع بسبب ضريبة المبيعات وارتفاع الدولار

«غرفة القاهرة»: 20% زيادة في أسعار السلع بسبب ضريبة المبيعات وارتفاع الدولار

29-12-2012
كارثة مرسي: زيادة أسعار السلع

قالت مصادر بغرفة القاهرة التجارية، إن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعًا بحوالي 20% بأسعار أغلب السلع الغذائية، مع تطبيق الضرائب الجديدة على بعض السلع الغذائية وغير الغذائية، بجانب ارتفاع سعر الدولار الذي أثر على أسعار السلع المستوردة، علاوة على زيادة أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية، التي تؤثر على جميع السلع الزراعية.

أكد أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن تطبيق ضريبة المبيعات على السلع سيمثل عبئًا جديدًا لن يتحمله التاجر، وتتم إضافته على المواطن، وليس بالنسب المعلنة فقط، بل تتضاعف بسبب حلقات التداول قبل أن تصل السلعة للمواطن.

وأضاف «يحيى» أن الخضوع لشروط صندوق النقد الدولي لا يتحمله الشعب، مشيرًا إلى أن فرض مزيد من الضرائب غير مناسب في هذه المرحلة، خاصة أنها ستؤثر على السوق التي تعاني حالة غير مسبوقة من الركود، بالإضافة إلى أن المواطن يعاني من حالة من التدهور الاقتصادي بشكل كبير.

وقال عمرو عصفور، نائب رئيس الشعبة، إن إعلان مجلس الوزراء برفع سعر الضريبة على السلع قبل تطبيقها بفترة كبيرة تسبب في ارتباك الأسواق، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت عمليات تخزين للسجائر، تمهيدًا لتطبيق رفع الضريبة لتحقيق هامش ربح إضافي.

ووفقًا لتقديرات شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية تكون الزيادات كالتالي:


كارثة مرسي: زيادة أسعار السلع